هدفت الدراسة إلى التعرف على سمات وخصائص الإنتاج الفکري المتخصص في موضوع الوصول الحر للمعلومات والإحاطة بالاتجاهات الحديثة في هذا الموضوع. کماتسعى هذه المراجعة لتحقيق عدة أهداف تنصب على توضيح الصورة الکاملة للإنتاج الفکري العربي والأجنبي في موضوع الوصول الحر للمعلومات، واقتصرت المراجعة العلمية في تغطيتها لمفردات الإنتاج الفکري المنشور باللغة العربية والإنجليزية والصادر منذ عام 2002 م حتى عام 2021م. وقد توصلت الدراسة إلى أن هناک قطاعاً من الدراسات هدفه الرئيسي التعريف بالوصول الحر وبمبادئه ومناقشة بياناته وعرض نشأته وخصائصه ومميزاته وعيوبه ومبادراته، ويحفل الانتاج الفکري العربي بوجود عدد من الدراسات في هذا القطاع. وهناک قطاع آخر تناول مصادر الوصول الحر نفسها، وصدرت دراسات تناولت دوريات الوصول الحر فقط، وأخرى تناولت الأرشفة الذاتية، من حيث التعريف أو التقييم أو الاستخدام والإفادة. وهناک قطاع ثالث تناول برمجيات الوصول الحر وإن کان يحتاج هذا القطاع إلى المزيد من الدراسات العربية لقلتها مقارنة بالقطاعات الأخرى العديدة التى تناولتها هذة الدراسة فى المحاور الأخرى.
عيسى, أسماء. (2022). إستخدامات أعضاء هيئة التدريس لمصادر الوصول الحر:مراجعة علمية. المجلة العربية الدولية لإدارة المعرفة, 1(2), 149-194. doi: 10.21608/aikm.2022.117810.1003
MLA
أسماء عيسى. "إستخدامات أعضاء هيئة التدريس لمصادر الوصول الحر:مراجعة علمية", المجلة العربية الدولية لإدارة المعرفة, 1, 2, 2022, 149-194. doi: 10.21608/aikm.2022.117810.1003
HARVARD
عيسى, أسماء. (2022). 'إستخدامات أعضاء هيئة التدريس لمصادر الوصول الحر:مراجعة علمية', المجلة العربية الدولية لإدارة المعرفة, 1(2), pp. 149-194. doi: 10.21608/aikm.2022.117810.1003
VANCOUVER
عيسى, أسماء. إستخدامات أعضاء هيئة التدريس لمصادر الوصول الحر:مراجعة علمية. المجلة العربية الدولية لإدارة المعرفة, 2022; 1(2): 149-194. doi: 10.21608/aikm.2022.117810.1003