ادارة الاعتماد الاکاديمى: نماذج عالمية وعربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مکتبة کلية الاعلام جامعة القاهرة

المستخلص

يتناول هذا االبحث تعريف الاعتماد الأکاديمي باعتباره عملية اختيارية تتم بمبادرة ذاتية من الکلية او الجامعة او القسم العلمى، لتقويم ادائه من قبل هيئات حکومية تمکنها من تحقيق مستويات عالية الاداء، ووقد تم عرض لأهم ممارسات الاعتماد الأکاديمي على المستوى العالمي وقد تم عرض نماذج لتجربة کلاً من الولايات المتحدة الامريکية والمملکة المتحدة وفرنساوکوريا الجنوبية فى تطبيق الاعتماد الاکاديمى ودولة الکويت کنموذج لدولة عربية، کما تناول البحث عرض للمعايير المصرية التي يتم تطبيقها لحصول المؤسسات الجامعية على الاعتماد الأکاديمي، کما تعرض بشيء من التفصيل للمشروعات التي تسعى الدولة المصرية من خلالها لتطوير التعليم العالي باعتباره قاطرة التنمية، ثم تعرج على مشروع من هذه المشروعات وهو "مشروع ضمان الجودة والاعتماد" QAAP من حيث رؤية ورسالة المشروع والاهداف التى يسعى الى تحقيقها ثم تناول البحث بشئ من التفصيل على الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد فى مصر وقد اعتمد هذا البحث على المنهج المسح الميدانى للتعرف على واقع ممارسة الاعتماد الاکاديمى على المستةيين العربى والعالمى.

الكلمات الرئيسية