معايير منصات المقررات الإلكترونية في مجال المكتبات والمعلومات المتاحة عبر الإنترنت دراسة تقييمية

نوع المستند : أبحاث علمية

المؤلف

جامعة القاهرة

المستخلص

تهدف الدراسة إلى تحديد معايير منصات التعليم الإلكتروني، واستنباط ما يتناسب مع منصات المقررات الإلكترونية في مجال المكتبات والمعلومات للحصول على أفضل المعايير الواجب توفرها في المقررات، ورصد المنصات العالمية التي تقدم مقررات إلكترونية في المجال، وتقييمها ومقارنتها معًا لعرض نقاط القوة والضعف لكل منصة؛ أنشُئت قبل عام 2020م في عدد من الدول الأجنبية أبرزها الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة وألمانيا واليابان والصين ... وغيرها وأيضًا عدد من الدول العربية أبرزها جمهورية مصر العربية والسعودية والكويت. كما اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي بأسلوبه المسحي، وعلى قائمة المراجعة الوصفية الكمية وجلسات الاتصال المباشر كأدوات لجمع البيانات. وتوصلت الدراسة إلى مجموعة نتائج، أبرزها ضرورة توفر 79 مؤشر في منصات التعليم الإلكتروني وضعتها الدراسة تحت 8 محاور، كما توصلت الدراسة إلى وجود أربع معايير مهمة في مجال التعليم الإلكتروني الصادرة عن مؤسسات عالمية متخصصة بشكل عام أهمهم معيار SCORM أظهرت التحليلات أن أعلى خمس منصات تقدم مقررات في مجال المكتبات والمعلومات في التقييم كانت أول منصة Edx هي ، ثم منصة Open2study، ثم منصة Udemy، ثم منصة Open learning، وأخيرًا منصة Coursera.

الكلمات الرئيسية