يواجه اختصاصيو المعلومات بمكتبات الأطفال تحدياً كبيراً في ظل عالم تنمو فيه التطورات التقنية بصورة متسارعة مما ينعكس أثره فيما يقدم من خدمات، حيث أضافت التقنيات الحديثة وتطبيقاتها المتنوعة وخاصة تقنيات الذكاء الاصطناعي أبعاداً جديدة على طريقة تقديم الخدمة بمكتبات الأطفال. وفي هذا الإطار تسعى الدراسة إلى مسح الإنتاج الفكري الصادر باللغتين العربية والإنجليزية حول موضوع تطبيقات الذكاء الاصطناعي فى مكتبات الأطفال، بصفة عامة وما يتعلق منه بدعم دور اختصاصي المعلومات بمكتبات الأطفال بصفة خاصة، وذلك بهدف التعرف على سمات الإنتاج الفكري حول موضوع الدراسة وتحليل خصائصه الزمنية، والموضوعية والنوعية، اعتماداً على المنهج الوصفي بأسلوبه المسحي. وقد تم حصر 69 مفردة تغطى الفترة من عام 2012 حتى عام 2022 فى شكل مقالات دوريات وأعمال مؤتمرات ورسائل علمية. وتوصلت الدراسة الى مجموعة من النتائج من أهمها قلة الدراسات العربية التى تناولت موضوع توظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي فى مكتبات الأطفال، حيث ارتكزت أغلب الدراسات على استخدامات الذكاء الاصطناعي في المكتبات بشكل عام، سواء فى القيام بالعمليات التي تؤديها المكتبات كالفهرسة والتصنيف والتكشيف، أو في تقديم الخدمات التي تقدمها المكتبات كالترجمة والخدمة والمرجعية، اما بالنسبة لتوظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي فى مكتبات الأطفال فلازالت الدراسات العربية فى هذا المجال محدودة جداً.