الاقتصاد الرقمي ودوره في دعم مشاريع تسويق خدمات المعلومات الرقمية

نوع المستند : أبحاث علمية

المؤلف

الادارة العامة للمكتبات - جامعة المنصورة

المستخلص

مع الثورة المعلوماتية وكثرة مصادر المعلومات تضافرت كل من تكنولوجيا المعلومات ومصادر المعلومات ؛ مما أدى لظهور صناعة المعلومات والتي أصبحت بدورها سلعة يمكن تسويقها واستخدامها كمصدر دخل ؛ مما افرز عن ما يسمى بالاقتصاد الرقمي والذى يسهم بدور فعال في تنمية كل من مصادر المعلومات الرقمية والعمل على استثمارها وتحقيق الربحية من تسويقها بنظم التسويق الذكي والتشارك بين كل من المؤسسات و أنظمة التسويق الذكي والإبداعي ؛ مما يشكل دعم وتعظيم الإفادة من خدمات المعلومات الرقمية مما بدوره يشكل دعم للمستفيدين وعموم الباحثين.

" الاقتصاد الرقمي " أو اقتصاد المعلومات الذى يعبر عن رؤية مستقبلية لعالم تكون فيه المعلومة الاقتصادية الركيزة الأساسية للاقتصاد. فالاقتصاد الرقمي هو القوة الحالية والقادمة لجميع الدول الذي أسهم في توسع دائرة حجم المعاملات الاقتصادية بين الدول مما جعل العالم سوق إلكترونية تنافسية واسعة وأصبح مجالاً خصباً أمام الدول للاستفادة منها كوسيلة حديثة لتحقيق معدلات نمو أعلى في اقتصاديتها.

وفى هذه الدراسة سيتم تناول جميع ما سبق مع إبراز الدور التفصيلي لكل منهم في العملية المعلوماتية لتحقيق الفائدة وإثراء المعرفة والكشف عن المعوقات والتحديات.

الكلمات الرئيسية