مستوى استخدام منصات التعلُّم الإلكترونية في تحسين التعاون بين المعلمين والمتعلمين بكلية الشرق العربي للدراسات العليا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية الشرق العربي للد ارسات العليا-المملكة العربية السعودية

2 1- قسم وسائل وتكنولوجيا التعليم- كلية الشرق العربي للدراسات العليا- الرياض- 13544 - المملكة العربية السعودية 2- قسم تکنولوجيا التعليم

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى استخدام منصات التعلُّم الإلكترونية في تحسين التعاون بين المعلمين والمتعلمين بكليات الشرق العربي، وتحديد معوقات استخدام تلك المنصات، مع تقديم مقترحات التغلب على معوقات استخدام هذه المنصات الإلكترونية. ولتحقيق أهداف الدراسة تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي، وتم تصميم استبانة طُبقت على (40) طالبًا وطالبةً بكليات الشرق العربي. وتوصل البحث إلى عدد من النتائج من أهمها: أن هناك موافقة بدرجة كبيرة بين أفراد الدراسة على مستوى استخدام منصات التعلُّم الإلكترونية في تحسين التعاون بين المعلمين والمتعلمين بكليات الشرق العربي، ومن أهمها: توفر منصات التعلم الإلكترونية الوقت والجهد على المعلمين والمتعلمين، يسهم استخدام منصات التعلم الإلكترونية في زيادة دافعية الطلاب نحو التعلم. كما بينت نتائج الدراسة أن هناك موافقة بدرجة كبيرة بين أفراد الدراسة على معوقات استخدام منصات التعلُّم الإلكترونية في تحسين التعاون بين المعلمين والمتعلمين بكليات الشرق العربي، ومن أهمها: قلة وجود محفزات مادية للمعلمين تشجعهم على استخدام المنصات الإلكترونية، ضعف وضوح أهداف التعلم باستخدام منصات التعلم الإلكترونية. كما أن هناك موافقة بدرجة كبيرة بين أفراد الدراسة على مقترحات التغلب على معوقات استخدام منصات التعلُّم الإلكترونية في تحسين التعاون بين المعلمين والمتعلمين بكليات الشرق العربي، ومن أبرز تلك المقترحات: ضرورة تعاون الإدارة الجامعية مع أعضاء هيئة التدريس في توظيف منصات التعلم الإلكترونية، ووضع أهداف تعلمية واضحة لاستخدام منصات التعلم الإلكترونية في عملية التعلم

الكلمات الرئيسية