دور المكتبات الأكاديمية في نشر الوعي المعلوماتي والتقني: مكتبات جامعة السلطان قابوس نموذجا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 P O Box 1625

2 مجلس عمان

3 جامعة السلطان قابوس

المستخلص

تلعب المكتبات الأكاديمية دورا مهما في توعية المنتسبين إلى مؤسساتها الأكاديمية وخاصة فئة الطلاب، حيث أن التوعية المعلوماتية والتقنية تعد من المهام الأساسية للمكتبات ومراكز المعلومات في تلك المؤسسات. ولقد تطورت وتيرة التوعية للمكتبات الأكاديمية من التوعية المعلوماتية إلى التوعية التقنية ومع التطور التقني صار من الحتمي أن يكون هناك دور مهم لهذه المؤسسات في التوعية بالذكاء الاصطناعي أيضا.

لقد ارتبط التطور التقني ارتباطا وثيقا بالمعلومات وبالعملية التعليمية وأصبح من المسلمات تعامل منتسبي المؤسسات الأكاديمية مع التقنيات الحديثة سواء البرمجيات أو العتاد. ولمواكبة التطورات التقنية الهائلة التي تستخدم الذكاء الاصطناعي والتي ادخلتها المؤسسات الأكاديمية والتي من المحتم على المنتسب لهذه المؤسسات التعامل معها منذ يومه الأول وخلال مدة عمله أو دراسته في هذه المؤسسات عملت المكتبات ومراكز المعلومات في هذه المؤسسات على توعية جمهورها بأساسيات وأخلاقيات التعامل مع هذه التقنيات الذكية.

ناقشت هذه الورقة البرامج التوعوية التي تنفذها مكتبات جامعة السلطان قابوس لمنتسبيها، وتطور هذه البرامج وكثافتها وفاعليتها في توعية الجمهور المستهدف بكافة مستوياتهم وأعمارهم. كما تطرقت إلى التحديات والصعوبات التي تواجه هذه البرامج وتنفيذها.

الكلمات الرئيسية