هدف البحث الحالي الكشف عن أثر توظيف الإبجدية الإشارية بالمقررات الإلكترونية على تنمية المفاهيم العلمية لدى التلاميذ الصم، تم الاعتماد على التصميم التجريبي القائم على المجموعتين التجريبيتين بحيث تضمن التصميم التجريبي مجموعتين تجريبتين، واشتمل البحث على المتغيرات الآتية: المتغير المستقل الإبجدية الإشارية بالمقررات الإلكترونية، ومتغير تابع وهو المفاهيم العلمية. وتمثلت أدوات البحث في اختبار تحصيل للمفاهيم العلمية، وتكونت عينة البحث من 30 تلميذًا تم تقسيمهم إلى مجموعتين بحيث كل مجموعة اشتملت على 15 تلميذا بحيث المجموعة الأولى درست باستخدام الإبجدية الإشارية بالمقررات الإلكترونية والمجموعة الثانية درست باستخدام المقررات الإلكترونية فقط. وتم استخدام برنامج SPSS لاختبار فروض البحث. وتوصلت نتائج البحث إلى: وجود تأثير إيجابي عند توظيف الإبجدية الإشارية بالمقررات الإلكترونية للمجموعة الجريبية الأولى في تنمية المفاهيم العلمية عن المجموعة التي اتبعت في المقررات الإلكترونية فقط، كما أوصى البحث بضرورة توظيف الإبجدية الإشارية عند تصميم البيئات الإلكترونية للمحتوى الدراسي المقدم للصم، ويصي البحث بإجراء مزيدا من البحوث حول المتغيرات البنائية عند تصميم البيئات الإلكترونية للصم .
مدكور, ايمن فوزي خطاب. (2024). توظيف الإبجدية الإشارية بالمقررات الإلكترونية وأثرها على تنمية المفاهيم العلمية لدى التلاميذ الصم. المجلة العربية الدولية لإدارة المعرفة, 3(2), 149-186. doi: 10.21608/aikm.2024.277829.1066
MLA
ايمن فوزي خطاب مدكور. "توظيف الإبجدية الإشارية بالمقررات الإلكترونية وأثرها على تنمية المفاهيم العلمية لدى التلاميذ الصم", المجلة العربية الدولية لإدارة المعرفة, 3, 2, 2024, 149-186. doi: 10.21608/aikm.2024.277829.1066
HARVARD
مدكور, ايمن فوزي خطاب. (2024). 'توظيف الإبجدية الإشارية بالمقررات الإلكترونية وأثرها على تنمية المفاهيم العلمية لدى التلاميذ الصم', المجلة العربية الدولية لإدارة المعرفة, 3(2), pp. 149-186. doi: 10.21608/aikm.2024.277829.1066
VANCOUVER
مدكور, ايمن فوزي خطاب. توظيف الإبجدية الإشارية بالمقررات الإلكترونية وأثرها على تنمية المفاهيم العلمية لدى التلاميذ الصم. المجلة العربية الدولية لإدارة المعرفة, 2024; 3(2): 149-186. doi: 10.21608/aikm.2024.277829.1066