مستوى استخدام الواقع الافتراضي في تحسين العملية التعليمية من وجهة نظر المعلمين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية الشرق العربي للدراسات العليا المملكة العربية السعودية

2 1- قسم وسائل وتكنولوجيا التعليم- كلية الشرق العربي للدراسات العليا- الرياض- 13544 - المملكة العربية السعودية 2- قسم تکنولوجيا التعليم

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تحديد مستوى استخدام الواقع الافتراضي من وجهة نظر المعلمين والتعرف كذلك على الصعوبات التي تحد من استخدام الواقع الافتراضي في العملية التعليمية من وجهة نظرهم. ولتحقيق أهداف هذه الدراسة، استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي وتم تطبيق استبانة على عينة قوامها (52) معلم من معلمي المرحلة الابتدائية في مدارس التعليم العام التابعة لوزارة التعليم بالمملكة العربية السعودية التابعة في إدارة التعليم بمنطقة الرياض. وقد تم تطوير الاستبانة المكونة من (24) فقرة ومحورين وتم تقنينها بعرضها على المحكمين، وتطبيقها على العينة الاستطلاعية، وقد بلغ معامل الثبات (0.92). وتم استخدام المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لحساب مستوى استخدام الواقع الافتراضي من وجهة نظر المعلمين. وتوصلت الدراسة للنتائج التالية: إن درجة مستوى استخدام الواقع الافتراضي من وجهة نظر المعلمين كانت عالية بمتوسط حسابي مقداره (2.32)، كما جاءت درجة الصعوبات والتحديات في استخدام الواقع الافتراضي بدرجة عالية ومتوسط حسابي مقداره (2.40). وفي ضوء ما توصلت إليه الدراسة من نتائج، أوصى الباحث بضرورة الاهتمام بتدريب معلمي المرحلة الابتدائية على توظيف تقنيات الواقع الافتراضي في فصولهم الدراسية من أجل النهوض بالعملية التعليمية وكذلك تدعيم الكتب المدرسية بما يساعد في توظيف الواقع الافتراضي لتحقيق نواتج إيجابية في عمليتي التعليم والتعلم. كما اقترحت الدراسة إجراء أبحاث مشابهة للكشف عن مستوى استخدام الواقع الافتراضي من وجهة نظر المعلمين في تحسين العملية التعليمية في جميع المراحل الدراسية.

الكلمات الرئيسية