درجة استخدام تطبيقات التدريب عن بعد في تحسين الكفاءة التدريسية من وجهة نظر معلمات العلوم بمدارس المرحلة المتوسطة في شرق الرياض

نوع المستند : أبحاث علمية

المؤلفون

كلية الشرق العربي للدراسات العليا المملكة العربية السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى معرفة درجة استخدام تطبيقات التدريب عن بعد في تحسين الكفاءة التدريسية من وجهة نظر معلمات العلوم بمدارس المرحلة المتوسطة في شرق الرياض"، بالإضافة إلى التعرف على واقع التدريب عن بعد والمعوقات التي تحول دون تطبيق التدريب عن بعد على أكمل وجه، وللإجابة على أسئلة الدراسة فقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي، وبلغ حجم مجتمع الدارسة 252 معلمة، وتم تحديد حجم العينة ب 152 معلمة، واستخدمت الاستبانة كأداة لجمع البيانات من المستجيبات، وخلصت الدراسة إلى عدة نتائج كان من أهمها، هناك وعي لدى المعلمات بالتدريب عن بعد، وأهميته، ان المعلمات يتمتعن بخبرة كبيرة في تقنيات المعلومات، وأن هناك حاجة لمزيد من الارشاد للمعلمات في مجال التسجيل للدورات وآلياته وخطواته، وانتشار استخدام التدريب الإلكتروني كأهم طرق التدريب، ويعكس توجه المعلمات على التدريب عن بعد نظرا لمميزاته الكبيرة. رغبة المعلمات على الحصول على التدريب عن بعد بهدف تقليل التكاليف، والوقت والجهد المبذول للوصول إلى موقع التدريب، وأن التدريب يشجع المعلمات على التطوير الذاتي والتعليم المستمر، وأن هناك معوقات للتدريب عن بعد، ويمكن التغلب عليها، وهناك حاجة لمزيد من البنى التحتية والانفاق عليها لتكون جاهزة للتدريب عن بعد. وخلصت الباحثة إلى عدة توصيات من أهمها: توفير التدريب عن بعد لمزيد من معلمات المراحل المختلفة في الرياض وباقي مناطق المملكة، توفير البينية التحتية والمخصصات المالية لإنجاح عملية التدريب عن بعد، تقديم تحفيز المادي والمعنوي للمعلمات للتوجه نحو التدريب عن بعد، توفير الدعم الفني والتفني في بيئة التدريب، تنويع وزيادة البرامج المهنية المتخصصة في مجالات العلوم والتربية المختلفة.

الكلمات الرئيسية