فاعلية توظيف الخرائط الذهنية الإلكترونية في تنمية التحصيل بمقرر اللغة العربية لدى طالبات المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 1- قسم وسائل وتكنولوجيا التعليم- كلية الشرق العربي للدراسات العليا- الرياض- 13544 - المملكة العربية السعودية 2- قسم تکنولوجيا التعليم

2 كلية الشرق العربي للدراسات العليا- المملكة العربية السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى قياس فاعلية استخدام الخرائط الذهنية الإلكترونية في تنمية التحصيل بمقرر اللغة العربية لدى طالبات المرحلة الثانوية. واعتمدت الباحثة على المنهج شبه التجريبي ، واستخدمت التصميم التجريبي القائم على المجموعتين: التجريبية والضابطة، ذواتي الأداءين القبْلي والبعْدي، وتكونت عينة الدراسة (60) طالبة من (360) طالبة بالمرحلة الثانوية في إدارة تعليم الرياض. وتم تقسيم العينة إلى مجموعة ضابطة ومجموعة تجريبية، واستخدمت الباحثة الاختبار التحصيلي كأداة لجمع بيانات الدراسة، وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج أبرزها: وجود فرق ذو دلالة إحصائيَّة عند مستوى دلالة (0,05≥∝) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبيَّة ودرجات المجموعة الضابطة في القياس البعدي لاختبار التحصيل الدراسي بمقرر اللغة العربية لدى طالبات المرحلة الثانوية لصالح المجموعة التجريبية. كما بينت أن قيمة مربع إيتا عند مستوى المعرفة بلغت (0.91) وهي قيمة تتجاوز القيمة الدالة على الأهمية التربوية للنتائج الإحصائية في البحوث التربوية والنفسية ومقدارها (0.14) مما يدل على وجود أثر بدرجة كبيرة، ومهمة تربوياً لاستخدام الخرائط الذهنية الإلكترونية التعليمية في تنمية مستوى التحصيل الدراسي بمقرر اللغة العربية لدى طالبات المرحلة الثانوية. كما تبين أن نسبة الكسب المعدل لاختبار التحصيل الدراسي بلغت (1.22) وهي قيمة أكبر من النسبة التي حددها بلاك وهي (1.2) مما يدل على أن التدريس باستخدام الخرائط الذهنية الإلكترونية لها فاعلية وبدرجة كبيرة في تنمية التحصيل الدراسي بمقرر اللغة العربية لدى طالبات المرحلة الثانوية. وفي ضوء تلك النتائج قدمت الدراسة عدداً من التوصيات أبرزها: استخدام الخرائط الذهنية الإلكترونية في العملية التعليمية؛ نظرًا لما ثبت من فاعليتها في التحصيل الدراسي بمقرر اللغة العربية لدى طالبات المرحلة الثانوية.

الكلمات الرئيسية