تقدم الدراسة عرضًا علميًا لأدبيات الإنتاج الفكري المتخصصة في مجال التعليم غير الرسمي للأطفال ودور المكتبات العامة به، بهدف رصد ومسح الإنتاج الفكري العربي والأجنبي الصادر في موضوع الدراسة؛ وتم التركيز على الإنتاج الفكري الأجنبي بشكل كبير إلى جانب بعض الدراسات العربية في المجال، وتبدأ الدراسة بمراحل إعداد المراجعة العلمية للإنتاج الفكري، مرورًا بالضوابط التي تم اعتمادها لاستبعاد بعض الدراسات منها وانتهت الدراسة إلى مجموعة من النتائج :أهمها تفوق الإنتاج الفكري الأجنبي على نظيره العربي المتخصص في مجال الدراسة. وتناولت الدراسة أدبيات المجال فيما يخص الفرق بين التعليم الرسمي وغير الرسمي ودور المكتبات بهما وطرق الدمج بينهما، نماذج لبعض الموضوعات المختلفة التي يتم تصميم برامج للتعليم غير الرسمي لها، كذلك نظم التعليم غير الرسمي الموجهة لفئات محددة، مرورًا باستخدام هذا النوع من التعليم لمجابهة بعض الأزمات المجتمعية مثل الأوبئة أو الظواهر الاجتماعية الطارئة، كذلك تناولت المراجعة دراسات عن التعليم غير الرسمي بمصر والعالم ودور المكتبات وخدمات ومصادر المعلومات المختلفة به، وأخيرًا التعليم الرقمي غير الرسمي.
حسن, نهى علاء الدين, & العريني, محسن. (2025). التعليم غير الرسمي ودور المكتبات ومصادر وخدمات المعلومات به :مراجعة العلمية. المجلة العربية الدولية لإدارة المعرفة, 4(2), 15-58. doi: 10.21608/aikm.2025.337287.1091
MLA
نهى علاء الدين حسن; محسن العريني. "التعليم غير الرسمي ودور المكتبات ومصادر وخدمات المعلومات به :مراجعة العلمية", المجلة العربية الدولية لإدارة المعرفة, 4, 2, 2025, 15-58. doi: 10.21608/aikm.2025.337287.1091
HARVARD
حسن, نهى علاء الدين, العريني, محسن. (2025). 'التعليم غير الرسمي ودور المكتبات ومصادر وخدمات المعلومات به :مراجعة العلمية', المجلة العربية الدولية لإدارة المعرفة, 4(2), pp. 15-58. doi: 10.21608/aikm.2025.337287.1091
VANCOUVER
حسن, نهى علاء الدين, العريني, محسن. التعليم غير الرسمي ودور المكتبات ومصادر وخدمات المعلومات به :مراجعة العلمية. المجلة العربية الدولية لإدارة المعرفة, 2025; 4(2): 15-58. doi: 10.21608/aikm.2025.337287.1091