التعليم غير الرسمي ودور المكتبات ومصادر وخدمات المعلومات به :مراجعة العلمية

نوع المستند : أبحاث علمية

المؤلفون

1 جامعة القاهرة . كلية الآداب . قسم المكتبات والوثائق وتقنية المعلومات

2 قسم المكتبات والوثائق وتقنية المعلومات. كلية الآداب. جامعة القاهرة

المستخلص

تقدم الدراسة عرضًا علميًا لأدبيات الإنتاج الفكري المتخصصة في مجال التعليم غير الرسمي للأطفال ودور المكتبات العامة به، بهدف رصد ومسح الإنتاج الفكري العربي والأجنبي الصادر في موضوع الدراسة؛ وتم التركيز على الإنتاج الفكري الأجنبي بشكل كبير إلى جانب بعض الدراسات العربية في المجال، وتبدأ الدراسة بمراحل إعداد المراجعة العلمية للإنتاج الفكري، مرورًا بالضوابط التي تم اعتمادها لاستبعاد بعض الدراسات منها وانتهت الدراسة إلى مجموعة من النتائج :أهمها تفوق الإنتاج الفكري الأجنبي على نظيره العربي المتخصص في مجال الدراسة. وتناولت الدراسة أدبيات المجال فيما يخص الفرق بين التعليم الرسمي وغير الرسمي ودور المكتبات بهما وطرق الدمج بينهما، نماذج لبعض الموضوعات المختلفة التي يتم تصميم برامج للتعليم غير الرسمي لها، كذلك نظم التعليم غير الرسمي الموجهة لفئات محددة، مرورًا باستخدام هذا النوع من التعليم لمجابهة بعض الأزمات المجتمعية مثل الأوبئة أو الظواهر الاجتماعية الطارئة، كذلك تناولت المراجعة دراسات عن التعليم غير الرسمي بمصر والعالم ودور المكتبات وخدمات ومصادر المعلومات المختلفة به، وأخيرًا التعليم الرقمي غير الرسمي.

الكلمات الرئيسية