مهارات وسمات اختصاصي المكتبات الذكية: مراجعة علمية

نوع المستند : أبحاث علمية

المؤلفون

1 قسم المكتبات والوثائق وتقنية المعلومات - كلية الأداب - جامعة القاهرة

2 قسم المكتبات والوثائق وتقنية المعلومات - كلية الآداب - جامعة القاهرة

3 قسم المكتبات والوثائق وتقنية المعلومات - کلية الآداب - جامعة القاهرة

المستخلص

تهدف هذه الدراسة إلى رصد وتحليل واستكشاف الإنتاج الفكري العربي والأجنبي المنشور حول مهارات وسمات اختصاصيي المكتبات والمعلومات في بيئة المكتبات الذكية، وتحديد أبرز الاتجاهات والتحديات التي تناولتها الدراسات في هذا المجال، وذلك من خلال رصد أهم الجوانب الموضوعية المرتبطة بسمات ومهارات اختصاصي المكتبات الذكية، وتحديد أبرز المهارات والسمات المهنية والتقنية التي ركزت عليها الدراسات المرتبطة بالمكتبات الذكية.
وتتناول الدراسة الإنتاج الفكري المنشور منذ عام ٢٠٠٣م وحتى عام ٢٠٢٤م باللغة العربية والإنجليزية في موضوع السمات والمهارات المطلوب توافرها في اختصاصي المكتبات والمعلومات للعمل في المكتبات الذكية، حيث تم تحليل (53) دراسة متخصصة. واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي بأسلوبه المسحي لحصر الإنتاج الفكري. وأظهرت النتائج أن المنهج الوصفي التحليلي هو الأكثر استخدامًا في الدراسات السابقة، يليه المنهج المسحي، كما كانت الاستبيانات، والمقابلات الشخصية، وتحليل المحتوى من أكثر أدوات جمع البيانات شيوعًا. وكشفت الدراسة عن نقص واضح في المهارات التقنية والإدارية لدى اختصاصيي المكتبات والمعلومات، خاصة في مجالات استخدام تكنولوجيا المعلومات، وإدارة البيانات، والتخطيط الاستراتيجي. وأوصت الدراسة بضرورة إعادة النظر في مناهج تعليم المكتبات والمعلومات لتواكب التطورات التكنولوجية، مع تعزيز برامج التدريب المهني المستمر لاختصاصي المكتبات الذكية، بما يضمن تأهيلهم للتعامل مع الأنظمة الذكية، والذكاء الاصطناعي، وإنترنت الأشياء، مما يسهم في تطوير كفاءة المكتبات وتحقيق التحول الرقمي المنشود.

الكلمات الرئيسية