دور الإدارة المدرسية في تعزيز الهوية الوطنية لدى معلمات المرحلة الثانوية بمدينة الرياض

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

كلية الشرق العربي للدراسات العليا- المملكة العربية السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على واقع تعزيز الهوية الوطنية في أبعاد (قيم الولاء والانتماء – مفهوم المواطنة) لدى معلمات المرحلة الثانوية بمدينة الرياض؛ وتحديد متطلبات تعزيز الهوية الوطنية لدى معلمات المرحلة الثانوية بمدينة الرياض. واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي المسحي، وتم اختيار العينة بطريقة عشوائية بسيطة ممثلة عن مجتمع الدراسة تكونت من (204) معلمة. وتم استخدام الاستبانة كأداة للدراسة لجمع البيانات الاولية، وتوصلت الدراسة للنتائج التالية:
- حقق بُعد تعزيز قيم الولاء والانتماء متوسطًا مرتفعًا جدًا (4.35)، مما يشير إلى نجاح الإدارة المدرسية في تنمية هذه القيم لدى المعلمات. وحقق بُعد تعزيز مفهوم المواطنة متوسطًا أعلى (4.42)، مما يعكس اهتمامًا كبيرًا من الإدارة المدرسية في غرس قيم المواطنة.
- حصلت متطلبات تعزيز الهوية الوطنية على متوسط مرتفع جدًا (4.52)، مما يدل على وعي الإدارة المدرسية والمعلمات بأهمية تعزيز الهوية الوطنية. وتصدرت فقرة "تنمية مشاعر الفخر بالمنجزات الوطنية" (4.71) الترتيب، مما يعكس أهمية تعزيز الفخر الوطني كجزء من الهوية. وجاءت فقرة "استخدام اللغة العربية الفصحى" في المرتبة الأخيرة (4.00)، مما يشير إلى ضرورة تعزيز الهوية اللغوية كجزء من الهوية الوطنية.
وأوصت الدراسة بضرورة تفعيل دور الأنشطة المدرسية مثل الرحلات إلى الأماكن التاريخية الوطنية والفعاليات الوطنية لتعزيز روح الولاء والانتماء بين المعلمات والطالبات، كما أوصت بأهمية توعية المعلمات بأهمية ثقافة الحوار والانفتاح على الثقافات المختلفة وتقبل الرأي الآخر.

الكلمات الرئيسية