واقعُ الأمن الوقائيَّ من وِجَهة نظر المعلِّمات والوكيلات بالمدارس الاِبتدائيَّة في مدينة الرِّياضِ

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

كلية الشرق العربي للدراسات العليا- المملكة العربية السعودية

10.21608/aikm.2025.422460.1124

المستخلص

هدَّفت الدِرَاسة إلى التعرُّف على واقعُ إدارة الأمن الوقائيَّ من وِجَهة نظر المعلِّمات والوكيلات في المجالات التالية (إدارة الأمن والسلامة، البيئة المدرسيَّة، مصادر المخاطر في المدرسة)، والكشف عن الصعوبات التي تواجه مُديرات المدارس عند مُمارسة إدارة الأمن الوقائيَّ، والتوصل إلى مُقترحات للتغلُّب على الصعوبات التي تُواجه المديرات عند مُمارسة إدارة الأمن الوقائيَّ بالمدارس الاِبتدائيَّة بمدينة الرِّياضِ، استخدمت الباحثة المنهج الوصفي المسحي، تم التطبيق على عيِّنة المعلِّمات (190) والوكيلات (93) بالمدارس الاِبتدائيَّة بمدينة الرِّياضِ، تم استخدام الاستبانة كأداة للدِرَاسة، وتوصلت الدِرَاسة إلى النتائج التالية: تراوح المُتوسط الحسابي العام لاستبانة واقعُ إدارة الأمن الوقائيَّ بين (3,09) وانحراف معياري (1,06)، وبدرجة مُتوسطة وتراوحت المُتوسطات بين محاور وأبعاد استبانة واقعُ إدارة الأمن الوقائيَّ بين (3,49: 2,72)، حيث جاء بُعد مجال (الأمن والسلامة) بالمدارس الاِبتدائيَّة في مدينة الرِّياضِ بأعلى استجابات بمُتوسط حسابي (3,49)، وانحراف معياري (0.58(، وبدرجة عالية، جاء بُعد مجال الأمن والسلامة في المرتبة الأولى بمُتوسط (3,49) ومجال البيئة المدرسيَّة في المرتبة الثانية بمُتوسط (3,08) وجاء المحور الثالث مُقترحات التغلُّب على الصعوبات التي تُواجه مُديرات المدارس الاِبتدائيَّة عند مُمارسة إدارة الأمن الوقائيَّ في المرتبة الثالثة بمُتوسط (3,03) وجاء المحور الثاني الصعوبات التي تواجه مُديرات المدارس الاِبتدائيَّة عند مُمارسة إدارة الأمن الوقائيَّ في المرتبة الرابعة بمُتوسط (2,95) وجاء بُعد مجال مصادر المخاطر في المدرسة في المرتبة الخامسة بمُتوسط (2,72)،

الكلمات الرئيسية