مشكلات التعليم عن بعد في قسم المكتبات والمعلومات بجامعة جنوب الوادي من وجهة نظرالطلاب: دراسة ميدانية

نوع المستند : أبحاث علمية

المؤلف

جامعة سوهاج

المستخلص

تهدف هذه الدراسة إلى رصد مشكلات التعليم عن بعد بقسم المكتبات والمعلومات بجامعة جنوب الوادي من وجهة نظر الطلاب ودراستها لوضع الحلول المناسبة لها، وقد تم الاعتماد على بالمنهج المسحي الميداني، وقد توصلت هذه الدراسة إلى عدة نتائج منها، ان التعليم عن بعد يساعد في القضاء علي مشكلة زيادة اعداد الطلاب المسجلين مع النقص في المبانى الدراسية، كذلك يوفر التعليم عن بعد فرصة لأكبر عدد من المتعلمين للاطلاع علي الدروس والمحاضرات وتحميلها، وكذلك يوفر الوقت المبذول للوصول إلي مكان الدراسة وتوفير مصاريف شراء المواد والكتب الدراسية، كما يوفر فرصة الحيز للمتعلمين غير القادرين علي الحضور، كذوى الاحتياجات الخاصة من التعلم في جامعات في مستوى تطلعاتهم، وايضاً التعليم عن بعد يحفز التعليم الذاتي، واكثر فاعلية من التعليم التقليدى، تزود عملية التعليم عن بعد المتعلم بمهارات التفكير العلمي، ويتميز التعليم عن بعد ببيئة تعليمية مرنة من حيث المكان والزمان، يلاحظ أن للتعليم عن بعد أهمية من وجهة نظر الطلاب، حيث ان التعليم عن بعد يزيد من فهم المادة العلمية وكذلك يساعد الطلاب علي الابداع والابتكار وجعل العملية التعليمة مزدوجة الاتجاه ليست في اتجاه واحد وغير مقتصرة علي دور المعلم كونه مصدر وحيد للمعلومات، ويمكن الحصول علي المعلومات من خلال مصادر متعددة، كما يرى الطلاب ان التعليم عن بعد يوفر الوقت والجهد، ويجعل التعلم اكثر متعة، والتعليم عن بعد يحسن عملية التعليم، يثير التعليم عن بعد الدافعية نحو التعلم ويحفز التعلم الذاتى.

الكلمات الرئيسية