واقع استخدام طلاب جامعة سوهاج للمنصات التعليمية الأكاديمية المتاحة على البوابة الإلكترونية للجامعة: دراسة ميدانية

نوع المستند : أبحاث علمية

المؤلف

المدينةقسم المكتبات والمعلومات كلية الآداب – جامعة سوهاج

المستخلص

هدفت الرسالة إلى تحقيق هدفاً رئيساً وهو التعرف على واقع استخدام طلاب جامعة سوهاج للمنصات التعليمية الأكاديمية المتاحة على البوابة الإلكترونية، ومن أجل تحقيق هذا الهدف تصميم استبيان من أجل جمع المعلومات حول موضوع الدراسة، وقد تم توزيع استبيان الطلاب على (500) طالباً، وتم التطبيق خلال العام الجامعي 2022/2023م، كما اتبعت الدراسة المنهج الوصفي، وقد استخدمت الباحثة مجموعة من الأساليب الإحصائية المتخصصة في العلوم الاجتماعية وهو برنامج التحليل الإحصائي ( SPSS )Social Science Statistical Package for لعرض وتحليل نتائج الدراسة, وتوصلت الباحثة إلى عدة نتائج من أهمها:
- أوضحت نتائج دراسة الطلاب بجامعة سوهاج استخدامهم لمنصة ZAD بنسبة 100%، ومن أهم الاستراتيجيات المستخدمة لتعليم وتعلم الطلاب عبر المنصات التعليمية (اختبار إلكتروني) فمثلت نسبة100% للأعضاء، ونسبة 73.9% للطلاب.
- وجود مشكلات في البنية التحتية حيث بلغ الاتجاه السائد حول المقياس ككل "موافق"، وهذا يعكس بشكل واضح أن المنصات التعليمية وإن تحلت بالكفاءة والأدوات التي تساهم في ارتقاء العملية التعليمية؛ إلا أنها تفقد قيمتها مع تدهور البنية التحتية.
- من حيث الدعم الفني للمنصة خلال حدوث مشكلات: يشير 50.2% من الطلاب إلى عدم تلقيهم لأية دعم فني.
- وضحت الدراسة وجود علاقة ارتباطية بين مدى التنوع في استخدام الأساليب التعليمية بالمنصات التعليمية وبين مدى إفادة الطلاب من استخدامها، حيث بلغت قيمة معامل الارتباط .514**، وذلك عند مستوى دلالة 0.000 وهى قيمة دالة إحصائياً عند مستوى معنوية 0.05.
وخلصت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات كان من أهمها: تبني جامعة سوهاج تطبيق التصور المقترح المتعلق بتوظيف إمكانات الذكاء الاصطناعي

الكلمات الرئيسية